The Definitive Guide to ريادة الأعمال الاقتصادية

Wiki Article



ريادة الأعمال هي عملية إدارة وتنظيم المشاريع التجارية التي تهدف إلى تحقيق الأرباح وتوفير فرص العمل. وتشمل هذه العملية إيجاد فرص جديدة وتحليل الأسواق وتطوير المنتجات والخدمات والتسويق لها، بالإضافة إلى التعامل مع المخاطر المالية والقانونية والتنظيمية.

وكما يُنظر إلى الإدارة على أنها ما يفعله المديرون، يمكن اعتبار ريادة الأعمال على أنها ما يفعله رواد الأعمال. وبعبارة أخرى، ريادة الأعمال هي أن تكون رائد أعمال.

يجب أن يكون مجازفاً، وليس متجنباً للمخاطر. قدرته على تحمل المخاطر تمكنه، حتى لو فشل في مرة واحدة أو في مشروع واحد، من الاستمرار، مما يساعده في النهاية على النجاح.

ويمكن لريادة الأعمال الاجتماعية التغلب على العقبات والتحديات، من خلال الاستعانة بالفلسفة السياسية لجون رولز. والذي اشتهر بإنتاج نظرية المساواة في العدالة التي كان لها تأثير كبير على نظرية وممارسة السياسة والقانون.

تساهم ريادة الأعمال بفتح باب جديد للثروة يدعم التنمية الاقتصادية للدول، لأن التأثير المتتابع الناجم عن زيادة فرص العمل وارتفاع الأجور إلى تحسين مستوى الدخل القومي بشكل أساسي، والذي يترجم على شكل إيرادات ضريبية تُستثمر في تطوير جميع قطاعات الدولة المتعثرة على اختلافها.[١]

مثلث إدارة المشاريع: كيفية تحقيق التوازن بين الوقت والتكلفة والجودة لتحقيق النجاح

الفرق الرئيس الآخر هو عقلية ونهج روَّاد الأعمال مقابل أصحاب المشاريع الصغيرة، فيميل روَّاد الأعمال إلى أن تكون لديهم رؤية أوسع ويركزون على إنشاء نموذج أعمال يمكن أن يعطل الأسواق، ويولد قيمة، ويتوسع بمرور الوقت.

ريادة أعمال المشاريع الصغيرة: يقتصر هذا النوع على المشاريع الصغيرة التي لا تستهدف فتح فروع أو التوسع أو إنشاء تكتل ضخم، مثل فتح متجر للأعمال اليدوية.

تابعنا على تويتر تابعنا على فيسبوك تابعنا على يوتيوب تعلم البرمجة موسوعة حسوب دروس ومقالات

في النهاية، يمكن القول أن نجاح ريادة الأعمال يتطلب الكثير من الجهد والعمل الشاق، ولكنه يمكن أن يكون مجزيًا للغاية في نهاية المطاف.

المملكة تبرز مبادرات اضغط هنا تحولها إلى مركز عالمي للرحلات الدولية خلال مؤتمر “الآيكان”

تتجلى أهمية ريادة الأعمال أساسا في تحقيق التنمية الاقتصادية، ويتعلق مستوى المعيشة بمجموعة من المعايير أبرزها الثروة، الراحة، وكذلك الاستهلاك الخاص بمجموعة من السلع والخدمات لدى الأسرة، ويتعلق أيضا بمجموعة من المقاييس الاجتماعية والصحية الأخرى مثل الدخل والتوظيف ومستوى الفقر وجودة السكن وغيرها.

يركز المؤسسون بشكل أكبر على تغيير الوضع الراهن وقابلية التوسع (حسبما تم توضيحه في رواد الأعمال المبتكرين).

ورائد الأعمال، هو الشخص الذي يبتكر فكرة مشروع جديد، ويُنشئه بنفسه، ويكون مستعداً لتحمُّل كافة المخاطر لهذا المشروع.

Report this wiki page